تعتبر تقنية زراعة الانسجة من أهم تقنيات التكنولوجيا الحيوية المطبقة في المجال الزراعي وما له من تطبيقات ذات صلة بالدواء والغذاء، كيفية التدرب على زراعة الانسجة وأين يُمكن التدرب عليها في المراكز البحثية المصرية؟ ها ما سيتم الاجابة عنه في المقالة.
خطوات التدرب على تقنيات زراعة الأنسجة النباتية

• خطوات التدرب على تقنيات زراعة الأنسجة النباتية

تحدثتُ سابقًا عن خطوات الحصول على تدريب أكاديمي في مجال التكنولوجيا الحيوية وعندما انتهيت بدأتُ بالحديث عن كيفية التدرب عن كل مجال على حدا، والآن سنبدأ مع التدرب على تقنية زراعة الأنسجة النباتية. أولًا تُعد تقنية زراعة الأنسجة من التقنيات الحيوية بالغة الأهمية بسسب التنوع الكبير في تطبيقاتها وكيفية الاستفادة منها والأثر المُباشر التي تمتلكه هذه التقنية على سوق العمل وبالتالي المُستهلكين لمُختلف المواد الغذائية او الدوائية وغيرهم. تعتبر تقنية زراعة الأنسجة مستقبل زراعة المحاصيل المختلفة وتدخل في العديد من القطاعات من اول القطاع الغذائي وحتى صناعة الملابس والأدوية وغيرهم من الصناعات التي تقوم على مواد أولية زراعية. بالتالي فإن تعلم تلك التقنية ضروري إذا أردت أن يكون لك نصيب في مستقبل الزراعة الحيوية الذي يتنامى يومًا بعد يوم تحديدًا هؤلاء مَن يفكرون بإنشاء مشاريع مستقبلية قائمة على تقنية زراعة الأنسجة وجدير بالذِكر أن مصر اليوم ومنذ فترة باتت تعتمد على تقنية زراعة الأنسجة بشكل كبير، فالعديد من المزارع العملاقة تستعمل هذه التقنية بكثافة وتعمل على تطوير نفسها بكل جديد في تلك التنقية وذلك لِما لها من خصائص تجعل المَزارع قادرة على مُحاربة الكثير من الأمراض والآفات تمامًا منذ البداية دون الحاجة لاستخدام المبيدات لاحقًا، بالإضافة لتحسين الانتاج وزيادة الانتاجية على نفس مساحة الأرض.

• موضوع ذا صلة: المسارات التدريبية | أول تدريب يجب أن يحصل عليه دارسي التكنولوجيا الحيوية

لمن لا يعلم تقنية زراعة الأنسجة فهي تقنية حيوية معملية يتم استخدامها في إكثار النباتات بطرق آمنة وخالية من الأمراض دون الحاجة لأي نوع من أنواع المبيدات أو الأسمدة ودون الحاجة للأرض نفسها. ففي النباتات أنسجة متنوعة وبعض تلك الأنسجة لديها القدرة على الانقسام والتمايز لنبات كامل جديد بكل أجزائه، بالتالي فمن نبات واحد بالإمكان انماء عشرات النباتات وهذا ما له تطبيقات كثيرة في كل أنواع الصناعات القائمة على النباتات وزراعة المحاصيل اول المُستفيدين بسبب أن أغلب المزارع الكبرى الآن لا تقوم بتضييع الوقت في الزراعة التقليدية ولكنهم يستخدمون زراعة الانسجة في الإنماء السريع بالمواصفات المرغوبة ثم تُنْقَلّ الشتلات جاهزة إلى الأرض، وتُسهل تقنية زراعة الأنسجة على الباحثين استخدام تقنيات مثل الهندسة الوراثية او نقل الجينات بحيث يقوموا بإضافة صفة معينة للنبات قد تجعله مقاومًا لمرض ما، بالإضافة لأن هناك العديد من أنواع النباتات التي تمتلك خصائص شفائية والتي تستفيد منها شركات الأدوية في عمل مُفعلات حيوية بداخلها كتلة حيوية نباتية من خلايا وانسجة تقوم بأنتاج المواد الفعالة بكثافة بدلًا من عملية الزراعة ثم استخلاص المواد من النباتات بعد زراعتها.

ننتقل إلى كيفية التدرب على تقنية زراعة الأنسجة، حيث بإمكانك التدرب على تقنية زراعة الأنسجة في العديد من المراكز البحثية مثل المركز القومي للبحوث في شُعبة الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، وشُعبة البحوث البيولوجية والزراعية. ومركز البحوث الزراعية في معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية، ومركز بحوث الصحراء في المعمل المركزي ومحطات البحوث البحوث التابعة للمركز والمنتشرة على مستوى مصر بجميع المحافظات تقريبًا. وكليات الزراعة بشكل عام تقوم بعمل دورات وتدريبات على زراعة الأنسجة مثل مجمع المعامل المركزية في كلية الزراعة جامعة القاهرة، ومركز عين شمس للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بكلية الزراعة جامعة عين شمس وهناك بالطبع مراكز ووحدات أخرى كثيرة فقط هذا للمثال ليس إلا وبإمكانك البحث عنهم أو مُتابعتنا فمن الممكن أن نتحدث عنهم لاحقًا.

• موضوع ذا صلة: خمس خطوات على خارطة طريقك للحصول على تدريب في التكنولوجيا الحيوية

قبل النزول لبدئ البحث عن تدريب يجب أن تعلم أن هناك الكثير من المعلومات التي يجب عليك أن تكون مُطلعًا عليها من باب العلم بطبيعة المجال حتى تتمكن من تحديد هدفك ومناقشته مع الأساتذة المشرفين عليك في فترة تدريبك، فعلى سبيل المثال يجب أن تكون قرأت العديد من المقالات العلمية والأبحاث في تقنية زراعة الأنسجة النباتية وتطبيقاتها وصلتها بالهندسة الوراثية، وأبحاث انتاج المواد الفعالة من المفاعلات الحيوية النباتية ومشاريع إكثار النباتات بهدف الانتاج الزراعي والطاقة الحيوية «Bioenergy, Biofuel, Biodiesel»، وأبحاث «المُعالجة الحيوية - Bioremediation» باستخدام النباتات للقضاء على التلوث. كل تلك الكلمات بإمكانك ان تعتبرها كلمات مفتاحية لتستخدمها في عمليات بحثك عن المعلومات وطبعًا يجب أن تبحث بالانجليزية للإطلاع على الأبحاث الأصلية من المصادر الموثوقة. وركز أثناء قراءتك على أنواع الخلايا المستخدمة سواء في عملية زراعة الأنسجة أو المفاعلات الحيوية.

كذلك الأجهزة المعملية المستخدمة في زراعة الانسجة يجب أن تمتلك قدر مناسب من المعلومات عنها، وكل تلك المعلومات متوفرة على الانترنت وستجدها بسهولة إذا استخدمت الكلمات المفتاحية الصحيحة أثناء بحثك، بإمكانك تعلم تلك الكلمات من خلال المقالات العلمية التي تقرأها بالإضافة للتواصل مع الأساتذة المختصين ليمدوك ببعض تلك الكلمات او أسماء الأجهزة التي بإمكانك البحث عنها. هناك أيضًا العديد من الأفلام على منصة «يوتيوب» لباحثين يعملون على تلك التقنية، كل ذلك من شأنه أن يساعدك في مناقشة هدفك من المختصين، كما يجب أن تعلم ضرورة تحديد النبات الذي تريد أن تعمل عليه حسب أهدافك المستقبلية في المجال وإذا لم يكن هناك هدف محدد حاول أن تعمل على أحد النباتات النموذجية ذات الفائدة الاقتصادية او العلمية الهامة، وبلا شك ستُشكل خبرة الباحث المُشرف عاملًا هامًا في توجيهك للطريق الصحيح فلا تتردد باستشارته.

بالنهاية أعتقد أننا تكلمنا عن بما فيه الكفاية عن كيفية الحصول على تدريب لذلك لن أعيد الكلام مرة أخرى، بالتالي عليك إن لم تكن قد فعلت أن ترجع لتلك المقالات لتفهم الطريق من أوله، لأنه في هذا المقال حاولنا ان نخص بالذكر كل ما يخص مجال زراعة الانسجة على وجه التحديد، وبلا شك مع اختلاف المجالات قد تتفق بعض الخطوات خاصة ما يتعلق منها بالقراءة والاطلاع.

• موضوع ذا صلة: المسارات التدريبية المقترحة لدارسي التكنولوجيا الحيوية