وظائف التكنولوجيا الحيوية، البيوتكنولوجي، التقانة الحيوية، التقنية الحيوية، ماذا أعمل لو درست بيوتكنولوجي، العمل، الوظائف، الشركات، التخصصات، الرواتب، دراسة احصائية.
العشر وظائف الأكثر شيوعًا لدارسي «التكنولوجيا الحيوية - Biotechnology»

• العشر وظائف الأكثر شيوعًا لدارسي «التكنولوجيا الحيوية - Biotechnology»

ماذا يمكن أن أعمل إذا درست التكنولوجيا الحيوية؟ انه السؤال الاكثر تكرارا لطلاب ودارسي هذا المجال، والكثير لا يعلم أن طرح هذا السؤال لا يُعد دليلًا على قصور ما في مجال ضخم بحجم التكنولوجيا الحيوية أو كما تُعرف بالتقانة الحيوية، حيث أن السبب الذي يجعل الكثير من طلاب وخريجي المجال يطرحون هذا السؤال هو حيرتهم بسبب التنوع الكبير في فرص المجال، ففي عام 2013م كان هناك زيادة في البطالة فيما يخص العاملين في مجال الصيدلة الحيوية، ولكن من خلال دراسة تم اجرائها بالولايات المتحدة الأمريكية أصدر «المكتب الأمريكي للأحصاء - U.S. Bureau of Labor Statistics’ BLS»، احصائية تحتوي على أكثر عشر وظائف شيوعًا لدارسي «التقنية الحيوية - Biotechnology» في كُتيب يُدعى «Occupational Outlook Handbook». الذي يحتوي على الوظائف الممكنة لكل اختصاص بالاضافة الى متوسط الاجور السنوية ويتضمن وصفا عن كل وظيفة. وفيما يلي اكثر الوظائف طلبا فيما يخص التقانة الحيوية خلال الاعوام القادمة حتى عام 2022، يُذكر أنه قد تجدون بعض المجالات البعيدة عن التقانة الحيوية ولكن هذه المجالات تتداخل من خلال عملها مع التقانات المستخدمة في التقانة الحيوية.

• موضوع ذا صلة: سلسلة مقالات دراسة التكنولوجيا الحيوية بمصر

• نبدأ من المرتبة 10: العمل في مجال «علم الوبائيات - Epidemiologists»:

متوسط الراتب سنويا $65,270 حيث يقومون بجمع المعلومات لمحاولة فهم اسباب الامراض وتحسين الصحة العامة وهذا الامر قد يتم من خلال التجارب والدراسات التي تستخدم التقانات الحيوية.

• المرتبة 9: «استشاري في مجال علم الوراثة - Genetic Counselors»

متوسط الراتب سنويا $56,800 يقومون بتقديم النصائح الى العائلات والافراد ويقيمون خطر الاصابة بالأمراض الوراثية والعيوب الخلقية.

• المرتبة 8 : «عالم احياء بيئوي - Zoologists and Wildlife Biologists»

متوسط الراتب سنويا $57,71 يقومون بدراسة الحيوانات والاشكال الاخرى من الحياة البرية وتفاعلها مع بعضها وتاثير الانسان عليها.

• المرتبة 7: «عالم احياء دقيقة - Microbiologists»

متوسط الراتب سنويا $66,260 يركزون على دراسة وتصنيف الكائنات الحية الدقيقة ويقومون بترجمة الابحاث الى تطبيقات عملية لانتاج ادوية جديدة.

• موضوع ذا صلة: سلسلة مقالات دراسة المعلوماتية الحيوية بمصر

• المرتبة 6: «الهندسة الطبية الحيوية - Biomedical Engineers»

متوسط الراتب سنويا $86,960 يقومون بتصميم اجهزة ومنتجات ذو الاستعمالت الطبية ويمكن استعمالها في المجال التشخيصي ويعملون مع الاطباء والعلماء وتتضمن بعض المنتجات مثل الاعضاء الصناعية.

المرتبة 5: «الكيمياء الحيوية والكيمياء الفيزيائية - Biochemists and Biophysicists»

متوسط الراتب سنويا $81,480 يقومون باجراء العديد من التجارب المعقدة ومجال ابحاثهم proteins, DNA, RNA بالاضافة لجزيئات اخرى . ويقومون باختبار الادوية التي تم تطويرها ويدرسون تاثيرها على الانظمة البيولوجية.

• المرتبة 4: «التقانات الكيميائية - Chemical Technicians»

متوسط الراتب سنويا $42,920 حيث يستخدمون معدات وتقنيات خاصة من اجل مساعدة الكيميائيين والمهندسين الكيميائيين من اجل انتاج وتطوير المركبات الكيميائية.

• المرتبة 3: «التقانات البيولوجية - Biological Technicians»

متوسط الراتب سنويا $42,920 يقومون بمساعدة علماء الطب وعلماء البيولوجيا وانجاز ابحاثهم وتجاربهم وتجهيز العينات لاجراء الاختبارات.

• المرتبة الثانية: في مجال «البحث العلمي الطبي - Medical Scientists»

متوسط الراتب سنويا $76,980 مختصون بالبحث في الانظمة البيولوجية لفهم الاليات المرضية وطريقة علاجها ويقومون باجراء تجاربهم معتمدين على نظريات وفرضيات للبحث عن ادوية جديدة وتطبيقها سريريا.

• المرتبة الاولى: في المختبرات الطبية والسريرية Medical and Clinical Lab Technologists and Technicians

متوسط الراتب سنويا $47,820 يعملون في المختبرات ويجرون فحوصات على الدم - السوائل الاعضاء والانسجة ويمكن ان يكونو مختصين في مجال محدد مثل الكيمياء السريرية -بنوك الدم- علم المناعة والبيولوجيا الجزيئية.

في النهاية نحب أن نؤكد أن تلك الاحصائية تنطبق فقط على الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنها تصلح كمؤشر عام على الوظائف الأكثر شيوعًا التي يشغلها دارسي وخريجي مجال التكنولوجيا الحيوية في مصر والوطن العربي كذلك، علمًا بأنها فقط الوظائف الأكثر شيوعًا ولا يعني ذلك أن قائمة وظائف ومهام المجال تنحصر على الموجود في تلك الاحصائية وانما تتسع لتضم عشرات الوظائف الأخرى، لذلك سيكون قرارك الشخصي هو معيار لتوليك أيا كانت الوظيفة التي ترغب بها علاوة على مهاراتك وخبرتك العلمية والعملية.