دليل كليات وبرامج وأقسام التكنولوجيا الحيوية في مصر

• دليل كليات وبرامج وأقسام التكنولوجيا الحيوية في مصر

يشمل الدليل التالي جميع الكليات والبرامج والأقسام التي تدرس التكنولوجيا الحيوية في الجامعات المصرية، والتكنولوجيا الحيوية «بيوتكنولوجي - Biotechnology» أو التقانة الحيوية هو مجال تطبيقي مَعْنِي باستخدام الأنظمة البيولوجية على المستوى الجُزيئي في انتاج منتجات وتقديم خدمات مفيدة للبشرية عن طريق تحويلها لتكنولوجيا مُستخدمة في جميع القطاعات من أجل تطويرها وتحديث الخدمات بها. ملحوظة: القائمة دائمة التحديث ولا توجد أي جهات أخرى تدرس التكنولوجيا الحيوية في مرحلة البكالوريوس غير تلك المذكورة في هذا الدليل. كذلك بإمكانكم التعرف على مزيد من التفاصيل حول الدراسة في الكليات والبرامج والأقسام من خلال قراءة المقالات في: سلسلة مقالات التوعية عن دراسة التكنولوجيا الحيوية.

أولًا: الكليات:

كليات التكنولوجيا الحيوية هي كليات مُستقلة قائمة بذاتها متواجدة فقط في الجامعات الخاصة بهيكل إداري على رأسه عميد الكلية وأعضاء هيئة التدريس، وتنتدب الجامعات الخاصة أعضاء هيئة تدريسها سواء من الكليات ذات الصلة من الجامعات الحكومية أو من المراكز البحثية المختصة أو يتم توظيف خريجي التخصصات ذات الصلة من جامعات أخرى في هيئتها إلى أن يترقوا في هيكلها الإداري حتى يحصلوا على الأستاذية وتتميز الكلية باستقلاليتها وسهولة تطويرها مستقبلًا والامكانيات المُسخرة لدارسي التخصص فقط، أما من عيوبها أنها مازالت ناشئة حاليًا وتفتقر إلى الكوادر المتنوعة المتواجدة في الكليات الحكومية بالتالي تحتاج لبعض الوقت حتى تكون كوادرها سواء في التدريس او البحث مُكتملة من حيث الأعداد والتنوع والتخصصات. (تتغير المصاريف من عام لآخر لذلك يجب مراجعة إدارة كل كلية لمعرفة مصاريف العام الدراسي الذي تقوم بالتقديم فيه، كما يتم القبول بكل كلية على أُسس قد تختلف من كلية لأخرى منها وجود مقابلة شخصية «Interview» ومُعدل اختبارات اللغة الأجنبية والأحياء والكيمياء والفيزياء في الثانوية العامة، وتقبل الكليات طلاب الثانوية من كِلا الشُعبتين علمي علوم، وعلمي رياضة)
 
  1. كلية التكنولوجيا الحيوية، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا MUST
  2. كلية التكنولوجيا الحيوية، جامعة أكتوبر للآداب والعلوم الحديثة MSA
  3. كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية، الجامعة الألمانية بالقاهرة GUC
  4. كلية التكنولوجيا الحيوية، جامعة النيل الأهلية (أول دفعة 2019\2020)
  5. كلية التكنولوجيا الحيوية، جامعة بدر (أول دفعة 2019\2020)
ثانيًا: البرامج:

 برامج التكنولوجيا الحيوية في الجامعات الحكومية المصرية، هي برامج تدرس بنظام الساعات المُعتمدة وهو نظام خاص بمصاريف اضافية وعدد سنوات دراسته أربع سنوات بمرحلة البكالوريوس، ويحصل الخريج من ذلك البرنامج على بكالوريوس العلوم\العلوم الزراعية في التكنولوجيا الحيوية. يكون البرنامج مُستضافًا من قِبل كليات العلوم أو كليات الزراعة وله إدارة مستقلة ونظام إداري خاص به عكس النظام المتعارف عليه في الاقسام بنفس الكلية. لكل برنامج لائحة وتلك اللائحة تتضمن المواد العلمية التي سيقوم الطلاب بدراستها أثناء مرحلة البكالوريوس. ويقوم على تدريس تلك المواد أساتذة التخصصات المختلفة سواء من أقسام الكلية المُستضيفة أو عن طريق انتداب أساتذة مختصين من كليات أخرى سواء من داخل الجامعة أو خارجها. تتميز البرامج بأنها تجمع بين سمات من كليات وأقسام التكنولوجيا الحيوية، حيث أنها تمنح الدارس بكالوريوس التكنولوجيا الحيوية مثل الكليات وبنفس الوقت يُصاحب دارسيها على مدار سنوات دراستهم مجموعة كبيرة من كوادر التخصصات المختلفة مثل الأقسام. أما عيوبها فترجع إلى استغراق تطويرها وقت طويل نسبيًا بسبب أنها مُقيدة إلى حد ما بالكلية المُستضيفة مما يؤثر على توفر الامكانيات المناسبة لدراسة المجال. (تترواح مصاريف البرامج من الـ7 آلاف جُنيهًا مصريًا إلى الـ30 ألفًا للسنة الواحدة، تتغير المصاريف من عام لآخر لذلك يجب مراجعة كل إدارة لمعرفة مصاريف العام الدراسي الذي تقوم بالتقديم فيه، كما يتم القبول بكل برنامج على أُسس قد تختلف من برنامج لآخر منها وجود مقابلة شخصية«Interview» ومُعدل اختبارات اللغة الأجنبية والأحياء والكيمياء والفيزياء في الثانوية العامة، وتقبل البرامج طلاب الثانوية من كِلا الشُعبتين علمي علوم، وعلمي رياضة)

  1. برنامج التكنولوجيا الحيوية، كلية العلوم جامعة عين شمس (اول دفعة 2017\2018)
  2. برنامج التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة عين شمس
  3. برنامج التكنولوجيا الحيوية، كلية العلوم جامعة القاهرة
  4. برنامج التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة القاهرة
  5. برنامج التكنولوجيا الحيوية، كلية العلوم جامعة طنطا
  6. برنامج التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة الأسكندرية
  7. برنامج التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة بنها
  8. برنامج التكنولوجيا الحيوية، كلية العلوم جامعة الزقازيق
  9. برنامج التكنولوجيا الحيوية، كلية العلوم جامعة المنصورة
  10. برنامج التكنولوجيا الحيوية، كلية العلوم جامعة حلوان
  11. برنامج التكنولوجيا الحيوية، كلية العلوم جامعة السويس

ثالثًا: الأقسام

أقسام التكنولوجيا الحيوية هي من اوائل الجهات التي درست التكنولوجيا الحيوية في مصر حيث انها بالنظام المتعارف من حيث الهيكل الإداري المرتبط بنظام الكلية والمصاريف العادية وتكون دراستها لسنتين أو ثلاث بعد سنة تمهيدية عامة في الكلية وسنة أخرى تمهيدية للمجال ثم يكون الدارس مُجبرًا على التشعيب. بمعنى أن أقسام التكنولوجيا الحيوية يتخرج منها الدارسين إما ببكالوريوس وراثة أو كيمياء حيوية أو ميكروبيولوجيا وهي أفرع مجال التكنولوجيا الحيوية الذي يكون الطالب مُجبرًا على التشعيب لأحد تلك الفروع\الشُعبْ وذلك لأن القسم لا يمنح بكالوريوس التكنولوجيا الحيوية لدارسيه. التشعيب قد يعتبره البعض ميزة بسبب دقة التخصص وقد يعتبره البعض عيبًا بسبب محدودية مجالات البحث والعمل فيما بعد. كما أن التشعيب يحدث بناء على نظام يُشبه التنسيق فبعدما يخوض الطلاب امتحاناتهم يقوم كل قسم بعمل حدود دُنيا للقبول به وعلى أساسها يتم قبول الدارسين الجُدد بكل شُعبة سواء كانت وراثة أو كيمياء حيوية أو ميكروبيولوجيا. تتواجد أقسام التكنولوجيا الحيوية في كليات الزراعة وبعض كليات الثروة السمكية فقط. (لا توجد مصاريف خاصة بالأقسام وانما مصاريف الكلية العادية، ويتم التنسيق للكلية التابع لها القسم أولًا ثم الانضمام للقسم لاحقًا في حالة كان تقديرك ملائمًا للحدود الدنيا الخاصة بالقبول)

  1. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة الأزهر
  2. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة القاهرة
  3. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة عين شمس
  4. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة الأسكندرية
  5. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة الزقازيق
  6. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة أسوان
  7. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة المنيا
  8. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة أسيوط
  9. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة العريش
  10. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة دمياط
  11. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة جنوب الوادي
  12. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة بني سويف
  13. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة المنوفية
  14. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة سوهاج
  15. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة كفر الشيخ
  16. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة الفيوم
  17. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة جامعة دمنهور
  18. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الثروة السمكية جامعة كفر الشيخ
  19. قسم التكنولوجيا الحيوية، كلية الثروة السمكية جامعة السويس