معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية - AGERI

• معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية - AGERI

عندما نتحدث عن مكانة أحد المجالات في دولة ما، فأول ما يتم تناوله في هذا الحديث هي المؤسسات التابعة للدولة التي ترعاه، وذلك لأهمية الدور الذي يجب أن تقوم به الدول تِجاه المجالات التي من شأنها الإرتقاء بحضارتها وإثبات جدارتها أمام كل الأمم، ويُعد مجال التكنولوجيا الحيوية من أهم المجالات التي يجب أن تدعمها الدولة لِما له من أهمية إستراتيجية في تنمية مُستدامة على جميع الأصعدة، وبالحديث عن المُنشآت الحكومية المُتخصصة في ذلك المجال بمصر أول ما يجب الحديث عنه هو معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية أو كما يُعرف بالأجيري «AGERI»، ببساطة لأنه من أوائل المراكز البحثية على مستوى مصر والشرق الأوسط في مجال التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية. ومن خلال مُبادرة تطرحها مَنصة «The Egyptian Biotechnologist» سنقوم بتدشين دليل لكل المُنشآت التي لها دور في مجال التكنولوجيا الحيوية سواء على المستوى المحلي في مصر والوطن العربي أو في العالم. إن الفائدة التي نتطلع إليها من إنشاء هذا الدليل هو توعية الطُلاب والدارسين لمجالات العلوم والتكنولوجيا الحيوية بالمؤسسات التي من شأنها أن تلعب دور في غاية الأهمية بحياتهم العلمية والعملية سواء من خلال وظيفة، تدريب، منح، علاقات مهنية، مؤتمرات أو ندوات ذات صلة بالمجال.
«معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية - Agricultural Genetic Engineering Research Institute» أو كما يُعرف إختصارًا «أجيري - AGERI» هو معهد قومى متخصص فى مجال الهندسة الوراثية الزراعية كأحد معاهد مركز البحوث الزراعية ليساهم فى نقل تكنولوجيا الهندسة الوراثية من معامل الدول الصناعية المتقدمة إلى معاملنا المصرية، وتم تأسيسه سنة 1990. ويُعتبر نشاط المعهد واسع إلى حد كبير حيث يهتم بتطبيقات التكنولوجيا الحيوية والمعلوماتية الحيوية على مجالات الزراعة والغذاء والدواء، كذلك يتميز بمجموعة من الأساتذة والباحثين المُتميزين الذين يقع على عاتقهم تدريس مجال التكنولوجيا الحيوية في العديد من كُليات جامعات القِطاع الخاص، ويجمع المعهد العديد من الأقسام الهامة في المجال وتشمل على سبيل المِثال لا الحصر الآتي:
- NUCLEIC ACID & PROTEIN STRUCTURE
- PLANT GENETIC TRANSFORMATION 
- MICROBIAL MOLECULAR BIOLOGY
- PLANT MOLECULAR BIOLOGY
- GENOME MAPPING

وتُعتبر إمكانيات المعهد معمليًا وعلميًا مُمتازة جدًا، وبه العديد من فُرص التدريب والتوظيف التي من المُمكن أن يستفيد منها أي طالب أو خريج شريطة تأهله لها بالطبع، وإذا قُومت بالضغط هنا ستتمكن من معرفة بعض أهم البرامج التدريبية التي يُقدمها المعهد. بإمكانكم زيارة موقع المعهد من هنا للتعرف على المزيد. وجدير بالذكر أن لهذا المعهد دور أصيل في مجال المعلوماتية الحيوية الذي سبق وتعرفنا على أهميته بالنسبة لكل دارسي التكنولوجيا الحيوية من خلال المقالات التالية: