مركز بحوث الصحراء - Desert Research Center

• مركز بحوث الصحراء - Desert Research Center

في مقال جديد ضِمن دليل المؤسسات الأكاديمية المُتخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية بمصر نتناول اليوم واحد من أهم المراكز البحثية وأقدمهم على الإطلاق في مجال البحث العلمي بشكل عام، وهو «مركز بحوث الصحراء - Desert Research Center» حيث تم تأسيس هذا المركز عام 1950م تحت إسم معهد فؤاد الأول للصحراء، إلى أن صدر قرار لتحويله لمركز بحثي يتبع وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي المصرية وأصبح أسمه كما هو اليوم.
في واقع الأمر عندما ذهبت لقضاء بعض المصالح إنبهرت فعلًا من كون المركز تُحفة معمارية ويرجع هذا لأن مقره في أحد القصور العريقة في منطقة المطرية بالقاهرة بالقرب من محطة مترو الأنفاق التي تحمل نفس الأسم. وتتعدد نشاطات المركز في مُختلف المجالات العلمية التي تدور حول الزراعة وإستصلاح الآراضي بشكل عام، ولكن يُذكر التنوع الهائل في أقسام هذا المركز والتي تفوق التنوع الموجود في المركز القومي للبحوث، حيث يشمل على أقسام دراسات إستراتيجية في البيئة والجغرافية وما نحو ذلك، كما يحتوي على أول بنك للجينات في الشرق الأوسط ويضم المركز أكثر من 23 قسم و49 وحدة ذات طابع خاص غير حوالي 11 محطة بحثية تابعة لمركز بحوث الصحراء تتوزع على مُختف أنحاء الجمهورية من حلايب وشلاتين جنوبًا وحتى الأسكندرية شمالًا. وهم كالآتي:
• محطة بحوث رأس سدر
• محطة بحوث المغارة
• محطة بحوث مريوط
• محطة مرسى مطروح
• محطة بحوث سيدى برانى
• محطة بحوث سيوة
• محطة بحوث حلايب وشلاتين
• محطة بحوث توشكى
• محطة بحوث الشيخ زويد
• محطة بحوث بلوظة
• محطة بحوث القنطرة

بمركز بحوث الصحراء العديد من الأقسام والمعامل التي تهم أي طالب أو دارس لمجال التكنولوجيا الحيوية على رأسهم معامل: زراعة الأنسجة النباتية والحيوانية ومعامل تكنولوجيا النانو والتكنولوجيا الحيوية والبيولوجيا الجزيئية ومعامل الأجنة والميكروبيولوجيا وغيرهم. كما أن التعاون والوِد لدى أساتذة وباحثين مركز بحوث الصحراء هي السِمة الغالبة عليهم حيث تكمن ضالة أي طالب مازال يبحث عن طريقه أكاديميًا، غير فُرص التدريب المُتاحة في أي وقت من السنة عكس أي مركز بحثي آخر فقط أحضِر طلبك وقدم أوراقك وستبدأ تدريبك فورًا بإذن الله، وبالنسبة للخريجين الجُدد بإمكانهم تقديم مُقترحات بحثية والعمل عليها في هذا المركز بتمويل ومُخصصات مالية. وعلى عكس كافة المراكز البحثية التي يفصلها عن طلاب المُحافظات مسافات كبيرة فإن خدمات المركز غير قاصرة على سُكان القاهرة وذلك لتوزع المحطات على مُختلف مُحافظات الجمهورية فبإمكانك الإلتحاق بمركز بحوث الصحراء في أي محطة بحثية أو أقربها منك.

ومن المُلاحظات المهمة أنه بالرغم من أن المركز يقتصر في تطبيقاته على المجال الزراعي إلا إنه بالإمكان الإستفادة منه مهما كان مجال التطبيق الذي ترغب فيه، وذلك من خلال التدرب على التقنيات المُختلفة والتي تتطابق إلى حد كبير مع أي مجال تطبيقي آخر، وبعد الحصول على الخبرة الكافية ينبغي عليك أن تتوجه لتبدأ في نُقطتك البحثية بشكل مباشر بعد تحصيل الخبرة الكافية. حيث يضم المجال الزراعي تطبيقات في مجال البيئة والإستزراع السمكي والبيطرة والثروة الحيوانية التي تضم تقنيات الحقن المجري وأطفال الأنابيب وزراعة الأجنة، وتطبيقات على الدواء من خلال إنتاج المواد الفعالة معمليًا عن طريق زراعة النباتات الطبية والعطرية وإستخدام تقنية الـ«Mass Production» في الإنتاج المُضاعف، غير الثروة الميكروبية والإستفادة منها في الأسمدة الحيوية والمُحفزات الزراعية. بإمكانكم زيارة موقع المركز لمزيد من المعلومات من خلال الضغط هنا، من هنا نكون قد إنتهينا في عرض أهم سمات مركز بحوث الصحراء ولمعرفة خطوات التدريب في تلك النوعية من المؤسسات بإمكانكم قراءة هذه المقالات ذات الصلة لفِهم أعمق عن كيفية الإستفادة منها: