المؤتمر الثاني لـ«Bio Team Egypt» إنطلاقه جديدة لعصر التكنولوجيا الحيوية

• إنطلاق فاعليات المؤتمر الثاني لفريق «Bio Team Egypt» بعنوان «دارسي التكنولوجيا الحيوية | رواد المُستقبل»

في يوم السبت الموافق 29 أكتوبر 2016 إنطلقت فاعليات المُؤتمر الثاني لفريق «Bio Team Egypt» الفريق المصري الأول المُتخصص في التوعية عن العلوم والتكنولوجيا الحيوية من خلال إقامة فاعليات علمية مُختلفة سواء كانت أكاديمية أو مُجتمعية وذلك لمَد الطلاب ودارسي علم التكنولوجيا الحيوية بمُختلف الأدوات المُتعلقة بمنهجية التفكير الصحيحة لوضعهم على أول طريق المُستقبل في مجال التكنولوجيا الحيوية على أرض مصر. حيث إمتدت فاعليات المؤتمر على مدار يوم كامل ناقش فيه العديد من الموضوعات في مجالات التكنولوجيا الحيوية المُختلفة بالإضافة لموضوعات أخرى في البحث العلمي والمعلوماتية الحيوية ونظرية التطور وذلك لدمج كل تلك المفاهيم في عقول الحضور من خلال مُحاضرين من مُختلف الجامعات والمؤسسات المصرية المرموقة كجامعة القاهرة وجامعة عين شمس وجامعة حلوان ومركز البحوث الزراعية.
وأُطلِقَ المؤتمر تحت عنوان «Biotech Juniors Vol.2 | The After-Time Leaders» حيث تُعد هذه النُسخة هي الفاعلية الأولى من نوعها التي تبسط مفاهيم التكنولوجيا الحيوية للطلاب الجدد من خلال شريحة متنوعة من المحاضرات التي حرص المُتحدثين فيها على التأكيد أنه لابد من تحويل الأفكار إلى أبحاث علمية بمنهجية صحيحة وعند الإنتهاء من الأبحاث فيجب النزول بها إلى أرض الواقع من خلال تحويلها لمُنتجات تُساهم في الإقتصاد وتعود بالنفع على كل المُواطنين مما يصب في الصالح العام للدولة ككل في إطار جهودها نحو التنمية المُستدامة. ويُعد المُؤتمر نتيجة للعديد من الشراكات والتعاونات على رأسهم رعاية مركز عين شمس للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية برئاسة أ. د. أشرف بكري. وقد حقق المؤتمر نسب غير مسبوقة في الوصول والتفاعل حيث تميز بمُشاركة 400+ طالب وباحث وخريج من مجال التكنولوجيا الحيوية ومُختلف المجالات العلمية.



وبلغ عدد المُحاضرين على مدار يوم المؤتمر 7 مُحاضرين وهُم: أ. د. عماد الزيات، أستاذ الفسيولوجيا الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية، كلية العلوم، جامعة القاهرة. أ. د. سلوى الهالوتي، أستاذ مساعد الكيمياء الحيوية وزراعة الخلايا وأكتشاف الدواء، المركز القومي للبحوث، الشعبة الصيدلانية. أ. د. محمد عطية، أستاذ مساعد الوراثة الجزيئية في معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية، مركز البحوث الزراعية. د. أحمد حسين، دكتوراه أمراض النبات والوراثة الجزيئية، الحجر الزراعي. أ. د. محمد عبدالله، أستاذ مُساعد ورئيس قسم وراثة النبات، معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية، مركز البحوث الزراعية. د. أولفت محمد سالم، أستاذ مساعد النبات والميكروبيولوجيا، كلية العلوم جامعة حلوان. م. إسراء مصطفى، مدرس مساعد الوراثة بقسم الوراثة ببرنامج التكنولوجيا الحيوية، كلية الزراعة، جامعة القاهرة.
موضوع ذا صلة: مبدئ التكنولوجيا الحيوية، ما هي وما مفهومها؟




كما تناول المؤتمر مواضيع تتضمن الخلايا الجذعية، زراعة الأنسجة، هندسة الأنسجة، العلاج الجيني، تطبيقات المعلوماتية الحيوية، المهارات الأكاديمية في التكنولوجيا الحيوية، علاوة على محاضرات في الهندسة الوراثية، وتميز المُؤتمر بمُحاضرة مُثيرة للجدل عن نظرية التطور بالمفهوم العلمي الصحيح لها. وأخيرًا انتهت فاعليات المؤتمر بتقديم الشكر والتقدير لكافة المُحاضرين والسادة الحضور.