Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec



404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

4/block4/دراسة التكنولوجيا الحيوية

6/carousel3/التدريبات العملية

4/block4/المفاهيم الأكاديمية

4/block4/ريادة الأعمال

أحدث المقالات

الفرق بين «التكنولوجيا الحيوية - Biotechnology» و«العلوم الحيوية - Bioscience»

0



التكنولوجيا الحيوية, العلوم الحيوية, العلوم البيولوجية, البيوتكنولوجي, البايوتكنولوجي, الفرق بين البيوتكنولوجي والعلوم البيولوجية.
الفرق بين «التكنولوجيا الحيوية - Biotechnology» و«العلوم الحيوية - Bioscience»

• الفرق بين «التكنولوجيا الحيوية - Biotechnology» و«العلوم الحيوية - Bioscience»

إن العديد من الطلاب يخلطون بين التكنولوجيا الحيوية أو البيوتكنولوجي والعلوم الحيوية، غير مدركين بذلك الفروق الجوهرية بين كلا المصطلحين، نبدأ أولا مع العلوم الحيوية حيث أنه مصطلح يشير إلى جميع العلوم التي تهتم بدراسة الكائنات الحية مثل علوم الأحياء الدقيقة والبيولوجيا والكيمياء الحيوية وعلم الأجنة والمناعة وعلم الحيوان والنبات والفيزياء الحيوية وغيرها. كل تلك العلوم تجمعها مظلة العلوم الحيوية حيث يتناول كل منهم جانب ما من جوانب العلوم الحيوية ويتخصص فيه ويدرسه ويتفرع أيضا لمجموعة من العلوم الأكثر دقة. بالتالي فإن العلوم الحيوية هي مجموعة من العلوم وليست علم أو مجال واحد، بمعنى أنه لا يوجد مَنْ يدرس العلوم الحيوية كلها معا إلا في سنوات البكالوريوس الأولى التي يأخذ فيها الطالب فكرة عامة عن العلوم الحيوية ثم يتخصص فيما بعد لأحد تلك العلوم التي تقع تحت مظلتها. كما أن دراسة العلوم الحيوية أو التخصص في أحد فروعها تكون دراسة من النواحي النظرية فقط، بمعنى أنها دراسة أكاديمية تؤهل الخريجين للعمل في المسار المهني المتعلق بالبحث العلمي وللعمل في أحد المؤسسات البحثية أو في القطاعات البحثية بالشركات المختلفة التي تمتلك هذه القدرة الاستثمارية على الانفاق على البحث العلمي لتطوير منتجاتها. بالطبع هذا لأن الخريج من هذه النوعية من الدراسة لم يدرس ما يكفي من علوم أنسانية أو تقنيات التطبيق التي تساعده على تحويل مخرجاته البحثية لمنتجات في سوق العمل، فهو بذلك يقف عند المُخرَج البحثي. في مقال سابق وضحنا بمزيد من التفصيل الفروق بين الدراسات النظرية والدراسات التطبيقية، أدعوكم لقراءة هذا المقال حيث سيتضح لكم بمزيد من التفصيل طبيعة الدراسات النظرية البحتة والفرق الجوهري بينها وبين الدراسات التطبيقية.

الإجابة الكاملة: الفرق بين دراسة «التكنولوجيا الحيوية - Biotechnology» في كلية العلوم وكلية الزراعة

على الناحية الأخرى، يكون مجال التكنولوجيا الحيوية المقابل التطبيقي للعلوم الحيوية، فهو مجال اختصاص يتم دراسته كمجال أو تخصص واحد لا ينفصل عن بعضه، بالتالي نجد الطلاب المتخصصون في التكنولوجيا الحيوية أو البيوتكنولوجي ولا نجد طلاب العلوم الحيوية فقط طالب بأحد فروعه. وكما نعرف جميعا فإن مجال التكنولوجيا الحيوية عبارة عن مجال له هدف ومفاهيم متحدة وتحت مظلة دراسته سنجد تقريبا جميع العلوم الحيوية بالإضافة لفروع الهندسة والمعلوماتية المختلفة. هنا يكمن السؤال؟ هل تُعتبر التكنولوجيا الحيوية من فروع العلوم الحيوية؟ الإجابة بالقطع لا، ذلك لأن التكنولوجيا الحيوية هو مجال عابر للمجالات العلمية بمعنى أنه لا يُعد فرعا من أي مجال علمي، وانما يُعد جامع لهم جميعا تحت مظلته بما يُحقق أهدافه ومفاهيمه القائم عليها بالفعل، فيستفيد دارس التكنولوجيا الحيوية بالتعرض لمُختلف أنواع المعارف والعلوم بغض النظر عن انتمائها للعلوم الحيوية أو لا، المهم أنه سيقوم في النهاية بتطويع تلك المعارف والعلوم لإنتاج منتجات وتقديم خدمات قائمة على الاستفادة من الإمكانيات التي تمتلكها الأنظمة الحيوية.

الجزء الثاني: الفرق بين دراسة «التكنولوجيا الحيوية - Biotechnology» في كلية العلوم وكلية الزراعة (هجرة العلميين من العلوم النظرية إلى المجالات التطبيقية)

غير أن مجال التكنولوجيا الحيوية أو البيوتكنولوجي من ضمن مجموعة من المجالات التي تُعرفْ اصطلاحا بإسم علوم المستقبل، وذلك الاصطلاح يعبر عن ثلاث مجالات منهم التكنولوجيا الحيوية بالإضافة لمجال تكنولوجيا النانو والمعلوماتية الحيوية. نشأت تلك المجالات نتيجة تقاطع بعض العلوم النظرية مع بعضها، فالتكنولوجيا الحيوية على سبيل المثال نشأت عن طريق تقاطع العلوم الحيوية مع بعض فروع الهندسة والمعلوماتية في مشروع الجينوم البشري، ما أطلق فيما بعد مجال التكنولوجيا الحيوية كنتاج عمل بحثي وتطبيقي عملاق أفضى إلى ضرورة دمج تلك العلوم مع بعضها بغرض تحفيز تَحَول ثوري في قطاعات عديدة مرتبطة بالعلوم الحيوية كقطاع الغذاء والصحة والطاقة والتي تحتاج لعمل تعاوني عملاق من أجل تطوير الخدمات فيهم لملاحقة الزيادات المتواترة في أعداد البشر والإلحاح المستمر على حاجات أساسية يجب تلبيتها بالنسبة لهم. إنني أدعوكم جميعا لأن تأخذوا جولة بين مقالات تلك المنصة تحديدا المتعلقة بالمفاهيم الأكاديمية لتفهموا بمزيد من التفصيل كل تلك المحاور الهامة التي من شأنها إمدادكم بفهم أعمق حول المجال العلمي ككل.