الفرق بين, القسم والبرنامج, التكنولوجيا الحيوية, البيوتكنولوجي, التقنية الحيوية, كلية, الزراعة, قسم وراثة, كيمياء حيوية, ميكروبيولوجيا, الكيمياء الحيوية والتكنولوجيا الحيوية.
الفرق بين التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية

• الفرق بين التكنولوجيا الحيوية والكيمياء الحيوية

دعونا نبدأ بالقول بحقيقة أن علم الكيمياء الحيوية هو علم بحت يعتمد على البحث وفِهم المركبات والجزيئات والتفاعلات الحيوية التي تتم بداخل الكائنات والأنظمة الحية، مثل الانزيمات والبروتينات والكربوهيدرات وغير ذلك من مسارات التفاعلات الحيوية المختلفة. كل ذلك له أهمية كبرى في فهم ما يدور بداخل الكائنات الحية، إلا أن علم الكيمياء الحيوية كأي علم آخر يقف عند الجانب النظري للعلوم *Therotical* بمعنى أن الغرض الأساسي لدراسة هذا العلم هو غرض أكاديمي له صلة بالبحث العلمي.

• موضوع ذا صلة: الفرق بين التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية

إلا أن مجال التكنولوجيا الحيوية مجال تطبيقي يُركز على استنباط الأدوات والتقنيات من مُختلف ما يحتويه من علوم من أجل تحقيق أهدافه، ومن ضمن تلك العلوم علم الكيمياء الحيوية، حيث يساهم بشكل محوري واساسي في امداد متخصصي التكنولوجيا الحيوية بما يحتاجوه من معرفة أساسية لبدئ استحداث تقنيات قائمة على تلك المعرفة التي اكتسبوها، فيستخدمون تلك التقنيات في انتاج المنتجات وتقديم الخدمات وبالتالي ينجحون في تحقيق الرؤية التطبيقية لمجال التكنولوجيا الحيوية. حيث تتحول المعارف والعلوم النظرية لتكنولوجيا وتطبيقات عملية يستفيد منها المجتمع في السوق وعلى الأرض في مختلَف متطلباتهم.

نفهم من هنا، أن ما يفيدك في اطار البحث العلمي كمتخصص في الكيمياء الحيوية، يستفيد به متخصصي التكنولوجيا الحيوية من اجل تحويله لأفكار ومشاريع استثمارية ما يعود بفائدة اقتصادية مباشرة على المجتمع ككل. بمعنى أن الكيمياء الحيوية مثل أي علم لا تتدخل بالأسواق او المنتجات او الخدمات بشكل مباشر، على عكس مجال التكنولوجيا الحيوية الذي وُجِدَ من أجل ذلك تحديدا ليعوض الفجوة بين العلوم والمعارف والتطبيقات التي تعود بالنفع على عامة الناس.




التالي
هذا هو أحدث مقال
السابق
رسالة أقدم