Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec



404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

4/block4/دراسة التكنولوجيا الحيوية

6/carousel3/التدريبات العملية

4/block4/المفاهيم الأكاديمية

4/block4/ريادة الأعمال

أحدث المقالات

الفرق بين «التكنولوجيا الحيوية - Biotechnology» و«هندسة الطب الحيوي - Biomedical Engineering»

0



هندسة الطب الحيوية, الهندسة, الطبية, الحيوية, التكنولوجيا الحيوية, البيوتكنولوجي, الفرق بين البيوتكنولوجي والهندسة الطبية الحيوية.
الفرق بين «التكنولوجيا الحيوية - Biotechnology» و«هندسة الطب الحيوي - Biomedical Engineering»

• الفرق بين «التكنولوجيا الحيوية - Biotechnology» و«هندسة الطب الحيوي - Biomedical Engineering»

تحدثنا في مقال سابق عن الفرق بين التكنولوجيا الحيوية وعلوم الطب الحيوي وكما أخبرنا فإنه مجال بحثي في القطاع الصحي يستخدم التقنيات الحيوية في الإطار الأكاديمي فقط، وانتهينا إلى أنه يتعامل مع الانسان وما يعاني منه من مشاكل صحية في محالة لإيجاد حلول لها من خلال البحث العلمي، على كل المستويات من أول الحمض النووي والخلايا إلى الأنسجة وغيرها من الأعضاء والأنظمة الحيوية في الجسد البشري. كما أنه يُركز على علاج المرضى ولكن كما نوهنا فإن ذلك يقتصر على الناحية البحثية فقط دون التطرق لتطبيق ذلك، بمعنى أن الخريج تؤهله دراسته للعمل البحثي تحديدا في علوم الطب الحيوي، بالتالي يقوم بعمل أبحاث هدفها الوصول إلى تقنيات تشخيصية جديدة أو علاج ما. وأدواته وتقنياته في ذلك هي نفس أدواتنا في التقنية أو التكنولوجيا الحيوية فيما يتعلق بالجانب البحثي مع العلم بعدم قابلية الخريج من هذه الدراسة إلى الدخول في النواحي التطبيقية بسوق العمل من حيث إنشاء مشاريع وإدارتها وأنتاج منتجات أو تقديم خدمات. إلا أن مجال هندسة الطب الحيوي على عكس ذلك لديه هذه القدرة بجانب كل ما ذكرناه في علوم الطب الحيوية، فبمعنى أصح، فإن كلا المجالين متماثلين، إلا أن هندسة الطب الحيوي يُضاف إليها النزول لسوق العمل والنواحي التطبيقية أو التكنولوجية من حيث تحويل المخرجات البحثية لمشاريع وخدمات تُقدم بشكل مباشر للمرضى. يشمل ذلك تطبيقات الذكاء الإصطناعي والمستشعرات الحيوية.

أما التكنولوجيا الحيوية أو البيوتكنولوجي عندما نبحث عن مفاهيمها، سنجد أنها تجمع مفاهيم مجالات العلوم والهندسة الطبية الحيوية، بمعنى أنه لو تحدثنا فقط عن التكنولوجيا الحيوية المطبقة في مجال الصحة لن نجد تقريبا اختلافات جوهرية عن مجال الهندسة الطبية الحيوية لأنهم يتشاركون تقريبا في كل النواحي البحثية والتطبيقية، غير أن المتخصصين في الهندسة الطبية الحيوية غير معنيين بنفس الدرجة بالبحث العلمي مثل المتخصصين في علوم الطب الحيوية والتكنولوجيا الحيوية. بالتالي فإن التكنولوجيا الحيوية أو البيوتكنولوجيا لها السمات البحثية والتطبيقة في القطاع الصحي ما يُدعى بـ «التكنولوجيا الحيوية الطبية - Medical Biotechnology»، والمُلاحظ هنا أننا لم نقول التكنولوجيا الحيوية ككل وانما اقتصرنا على تطبيقات التكنولوجيا الحيوية في القطاع الصحي، حيث أن التكنولوجيا الحيوية تشمل تطبيقاتها جميع القطاعات الحيوية بل تتعامل مع جميع أنواع الكائنات بكامل تصنيفاتها وبمختلف مجالات التطبيق وكالعادة بغرض إنتاج منتج أو تقديم خدمة قائمة على النظام الحيوي.