Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec



404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

4/block4/دراسة التكنولوجيا الحيوية

6/carousel3/التدريبات العملية

4/block4/المفاهيم الأكاديمية

4/block4/ريادة الأعمال

أحدث المقالات

الفرق بين «التكنولوجيا الحيوية - Biotechnology» و«علوم الطب الحيوي - Biomedical Sciences»؟

0



علوم الطب الحيوي، العلوم الحيوية، التكنولوجيا الحيوية، الفرق
الفرق بين «التكنولوجيا الحيوية - Biotechnology» و«علوم الطب الحيوي - Biomedical Sciences»؟

• الفرق بين «التكنولوجيا الحيوية - Biotechnology» و«علوم الطب الحيوي - Biomedical Sciences»؟

إن «علوم الطب الحيوي - Biomedical Sciences» تعد مجالا أكاديميا بحثيا يهتم بصحة الإنسان إجمالا من المستوى الجزيئي وحتى الأنسجة والأعضاء ويُركز على البحث عن سُبل جديدة لعلاج المرضى من مُختلف أنواع الأمراض ولكن كما أخبرنا فهو مَعني بالنواحي البحثية فقط، بمعنى أن الخريج من هذا العلم يكون مؤهلا للعمل كباحث تحديدا في العلوم الطبية الحيوية، يكون هدف أبحاثه إما وسيلة جديدة لتشخص الأمراض أو طريقة جديدة للعلاج وما نحو ذلك. نفهم من ذلك أن الباحث في هذا التخصص يبني سعيه على مجموعة من العلوم الرئيسية التي تتفق في بعضها مع التكنولوجيا الحيوية مثل علوم الوراثة والأحياء الدقيقة والتشريح والكيمياء الحيوية لكنها تكون مقتصرة على الإطار البحثي فقط على الانسان، بالتالي لا يملك الخريج من هذا التخصص القدرة على التوجه لسوق العمل من النواحي التطبيقية سواء لإنشاء المشاريع أو الإدارة أو انتاج المنتجات وتقديم الخدمات، ونحن هنا نتكلم في إطار الحالة القياسية التي لا يسعى فيها أي خريج لأكثر مما تَعرض له في دراسته.

أما مجال التكنولوجيا الحيوية فهو كما شرحنا سابقا، مجالا تطبيقيا بالأساس ليس بحثيا فقط، وذلك لاهتمامه بشكل مباشر لتحويل المخرجات البحثية لمنتجات وخدمات تقوم على النظام الحيوي عن طريق دمج شتى فروع ومعارف العلوم الحيوية والهندسية والمعلوماتية من أجل خدمة المجتمع، فالمتخصص في مجال التكنولوجيا الحيوية يتميز على المتخصصين في علوم الطب الحيوي بأنه لا يقف عند مرحلة البحث العلمي لأنه يمتلك القدرة نظريا من حيث النواحي العلمية والعملية على الخروج بالبحث العلمي لسوق العمل والمشاريع الريادية العلمية. ذلك ويتسم مجال التكنولوجيا الحيوية عن علوم الطب الحيوي بالجانب التطبيقي في كافة المجالات التطبيقية ليس مجال الصحة وحسب وكذلك الأمر ليس على الانسان وحسب وانما يشمل كافة الكائنات الحية والقطاعات الزراعية والصناعية والبيئية.