Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec



404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

4/block4/دراسة التكنولوجيا الحيوية

6/carousel3/التدريبات العملية

4/block4/المفاهيم الأكاديمية

4/block4/ريادة الأعمال

أحدث المقالات

دليل برامج «المعلوماتية الحيوية - Bioinformatics» في مصر

0



كليات وبرامج وأقسام المعلوماتية الحيوية في مصر، الجهات التي تدرس المعلوماتية الحيوية في مصر، Bioinformatics
دليل كليات وبرامج وأقسام المعلوماتية الحيوية في مصر

• دليل كليات وبرامج وأقسام المعلوماتية الحيوية في مصر

• أقسام المقال

  1. البرامج
  2. الأقسام

يشمل الدليل التالي جميع الكليات والبرامج والأقسام التي تدرس المعلوماتية الحيوية في الجامعات المصرية، والـ «المعلوماتية الحيوية - Bioinformatics» هو مجال تطبيقي مَعْنِي باستخدام اللغات البرمجية والتقنيات المعلوماتية في معالجة وتحليل وتخزين البيانات البيولوجية الضخمة مثل البيانات الناتحة عن قراءة تسلسلات الأحماض النووية والبروتينات والأحماض الأمينية ولهذا المجال العديد من التطبيقات التي تخدم قطاعات الصحة والزراعة والبيئة كما يدخل في صياحات الطب الحديثة مثل الطب الشخصي والطب الجُزيئي. ملحوظة: القائمة دائمة التحديث ولا توجد أي جهات أخرى تدرس المعلوماتية الحيوية في مرحلة البكالوريوس غير تلك المذكورة في هذا الدليل.

دراسة التكنولوجيا الحيوية في مصر

• أولًا: البرامج:

برامج المعلوماتية الحيوية في الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية في مصر، هي برامج تدرس بنظام الساعات المُعتمدة وهو نظام خاص بمصاريف وعدد سنوات دراسته أربع سنوات بمرحلة البكالوريوس، ويحصل الخريج من ذلك البرنامج على بكالوريوس علوم الحاسب في المعلوماتية الحيوية. يكون البرنامج مُستضافًا من قِبل كليات الحاسبات والمعلومات وله إدارة مستقلة ونظام إداري خاص به عكس النظام المتعارف عليه في الاقسام بنفس الكلية. لكل برنامج لائحة وتلك اللائحة تتضمن المواد العلمية التي سيقوم الطلاب بدراستها أثناء مرحلة البكالوريوس. ويقوم على تدريس تلك المواد أساتذة التخصصات المختلفة سواء من أقسام الكلية المُستضيفة أو عن طريق انتداب أساتذة مختصين من كليات أخرى سواء من داخل الجامعة أو خارجها. يتم القبول بكل برنامج على أُسس قد تختلف من برنامج لآخر منها وجود مقابلة شخصية ومُعدل اختبارات اللغة الأجنبية والأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات في الثانوية العامة، وتقبل البرامج طلاب الثانوية من كِلا الشُعبتين علمي علوم، وعلمي رياضة.

  • برنامج المعلوماتية الحيوية جامعة عين شمس
  • برنامج المعلوماتية الطبية جامعة المنصورة
  • برنامج المعلوماتية الحيوية جامعة القاهرة
  • برنامج المعلوماتية الحيوية جامعة النيل

دراسة المعلوماتية الحيوية في مصر

• ثانيًا: الأقسام:

أقسام المعلوماتية الحيوية هي من اوائل الجهات التي درست المعلوماتية الحيوية في مصر حيث انها بالنظام المتعارف عليه من حيث الهيكل الإداري المرتبط بنظام الكلية والمصاريف العادية وتكون دراستها لسنتين أو ثلاث بعد سنة تمهيدية عامة في الكلية وسنة أخرى تمهيدية للمجال ويدرس الطلاب في هذا القسم بناء على نظام يُشبه التنسيق فبعدما يخوض الطلاب امتحاناتهم يقوم كل قسم بعمل حدود دُنيا للقبول به وعلى أساسها يتم قبول الدارسين الجُدد بقسم المعلوماتية الحيوية. يتواجد قسم المعلوماتية الحيوية فقط في جامعة واحدة بكلية الزراعة. (لا توجد مصاريف خاصة بالأقسام وانما مصاريف الكلية العادية، ويتم التنسيق للكلية التابع لها القسم أولًا ثم الانضمام للقسم لاحقًا في حالة كان تقديرك ملائمًا للحدود الدنيا الخاصة بالقبول)

  • قسم المعلوماتية الحيوية جامعة الأزهر

دليل برامج التكنولوجيا الحيوية في مصر