Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec



404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

4/block4/دراسة التكنولوجيا الحيوية

6/carousel3/التدريبات العملية

4/block4/المفاهيم الأكاديمية

4/block4/ريادة الأعمال

أحدث المقالات

المركز القومي للبحوث - National Research Center (NRC)

0



تدريب في البيوتكنولوجي، تدريبات التكنولوجيا الحيوية، البحث العلمي، مركز البحوث، محطات المركز القومي للبحوث، والتكنولوجيا الحيوية، تدريب على التقنيات الحيوية.
المركز القومي للبحوث - National Research Center (NRC)

• المركز القومي للبحوث - National Research Center (NRC)

في خِضَمْ ثورة المعلومات وعصر السرعة الذي نعيشه، أصبحت المعلومة هي أساس وأصل كل شئ وهي التي يتحدد بناء عليها مدى تميز شخص ما عن باقي الأفراد في مُحيطه، فمن يمتلك الكم الأكبر من المعلومات يتفرد بمميزات أكبر وفُرص أكثر لحياة أفضل وهذا ما نحاول أن نوفره من خلال مَنصة «The Egyptian Biotechnologist» ليكن مُتاحًا لكل طلاب ودارسي وخريجي التكنولوجيا الحيوية. أما اليوم فنستكمل هذه المسيرة بتوفير بعض المعلومات عن أحد أهم المُنشآت البحثية والأكاديمية وهو المركز القومي للبحوث، الجِهة الأكاديمية الأولى في مصر التي لها الدور الأكبر في البحث العلمي وتدور في مدارها كل المراكز والمعاهد البحثية المصرية، وعند تعرفك على مركز بهذا الحجم لابد وأن هذه المعلومات سوف تفيدك سواء في حياتك المهنية والأكاديمية إذا ما كنت خريج أو باحث، أو كطالب من حيث التدريبات والمؤتمرات والندوات وما نحو ذلك.

موضوع ذا صلة: معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية - AGERI


«المركز القومي للبحوث - National Research Center (NRC)» أو كما يُعرف إختصارًا بالمركز القومي هو أهم مركز بحثي على مستوى مصر تأسس في عام 1956م ليكن مؤسسة قومية هدفها تنمية البحث العلمي على أرض مصر، ويتبع وزارة البحث العلمي المصرية ويقع في شارع البحوث -التحرير سابقًا- على بُعد أمتار قليلة من محطة البحوث بمترو أنفاق القاهرة الكُبرى. وللمركز أقسام عديدة ومُتنوعة بمُختلف العلوم ومجالات البحث العلمي، ولكن سنذكر فيما يلي الأقسام التي تهم طلاب ودارسي العلوم والتكنولوجيا الحيوية:

موضوع ذا صلة: كلمة السر: المهارات العملية لدراسي التكنولوجيا الحيوية

  • • Genetic Engineering and Biotechnology Division
  • • Agriculture and Biology Research Division
  • • Environmental Sciences Research Division
  • • Human Genetics & Genome Researches
  • • Veterinary Research Division

كما نُلاحظ فإن مجال التكنولوجيا الحيوية لا يقتصر على الشُعبة التابع لها وإنما يتم تطبيق تقنياته في مُختلف الأقسام ذات الصلة بالعلوم الحيوية بشكل عام، وهذا ما يُمثل فرصة كبيرة لكل دارسي التكنولوجيا الحيوية لإتساع شرائح الفُرص طالما أنهم مُهتمين بالمجال، وكل شُعبة تتوزع على أقسام ولكل قسم معامل خاصة به، ومهما كان الأستاذ المسئول عن المعمل، فبإمكانك التسيق معه سواء لتدريب أو لتعاون مشترك، لذلك يُنصح بتحديد الأهداف لتسهيل عملية إختيار نوعية الأقسام بسبب تنوع التقنيات المُطبقة في كل قسم وإختلاف التخصصات. يُعتبر المركز القومي واحد من المراكز الغنية عن التعريف ويحتوي على عدد كبير من المشاريع البحثية ولكن يُذكر أن المركز يمتلئ عن آخر بالطلبة في الصيف لقضاء فترة التدريب وهذا ما قد يؤثر على بعض الطلاب الآخرين الراغبين بالتدرب فيه، ومن أهم النصائح التي يُمكن الأخذ بها للتدرب في المركز القومي هو أولًا أن تتدرب بعيدًا عن صُحبة المزيد من الطلاب وثانيًا أن تقدم أوراقك ليتم إعتمادها باكرًا بالقدر الكافي.

موضوع ذا صلة: مركز بحوث الصحراء - Desert Research Center


أيضًا تتواجد في المركز وحدة تدريب المنوطة بإستقبال أوراق طلبات التدريب وتبدأ بإستقبالها بدءًا من شهر مارس من كل عام على أن تبدأ فترة التدريب حسب ما هو مُقرر، ولكن الأفضل أن يتوجه الطالب للمركز للتنسيق بشكل مباشر مع رئيس القسم المُهتم به والذي بدوره سيقوم بتوجيهك للأستاذ المُختص، جدير بالذكر أن تلك العملية تحتاج للقليل من الصبر والمُثابرة خصوصًا وأنها آلية شبه ودية حتى ولو إعتمدت على طلب رسمي، وعند موافقة الأستاذ المُختص تقوم بعمل طلب مُرفق فيه إسم المعمل والقسم والشُعبة والأستاذ، وقد لا تحتاج لطلب رسمي وهذا يعتمد على قبول الأستاذ نفسه لك.

موضوع ذا صلة: كيف تحصل على أنسب تدريب في التكنولوجيا الحيوية؟

لا تنسى كذلك عند بدئ فترة التدريب، أن هذه الفترة لا تقتصر فقط على تعلمك وممارستك للتقنيات المعملية المختلفة وإنما ترتكز على مدى تشبعك بالمنهج العلمي في التفكير وحل المُشكلات وقُدرتك على التعلم الذات والإعتماد على نفسك، وتُعتبر فرصة إقامة علاقات مهنية وطيدة مع الأساتذة والباحثين أكبر ما تكون أثناء هذه الفترات فلا تُهملها ولا تنسى أهمية بناء علاقات أكاديمية ومهنية كما ذكرنا في المهارات اللازمة لدراسي التكنولوجيا الحيوية، أيضًا تُعتبر مُهمة إختيار المعمل مُهمة صعبة، لأن المعمل هو الإطار الذي سيتحدد بناء عليه التقنيات التي ستعمل عليها فلا تنسى أن تُلقي نظرة قبل تأكيدك بشكل نهائي على قضاء فترة التدريب في هذا المكان، فإختر المعمل الذي ستتدرب به بحرص وتحدث بشكل كافي مع الأستاذ المُشرف عليه ليُطلعك على معلومات كافية.

بإمكانكم زيارة موقع المركز لمزيد من المعلومات، من هنا نكون قد إنتهينا في عرض أهم سمات المركز القومي للبحوث ولمعرفة خطوات التدريب في تلك النوعية من المؤسسات بإمكانكم قراءة هذه المقالات ذات الصلة لفِهم أعمق عن كيفية الإستفادة منها:

موضوع ذا صلة: ما الفرق بين التدريب العملي في المراكز البحثية وسوق العمل؟