Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec



404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

4/block4/دراسة التكنولوجيا الحيوية

6/carousel3/التدريبات العملية

4/block4/المفاهيم الأكاديمية

4/block4/ريادة الأعمال

أحدث المقالات

كيف تدرس علم «المعلوماتية الحيوية - Bioinformatics»

0



ما هي دراسة المعلوماتية الحيوية؟ أين يتم دراسة الـ Bioinformatics وماذا تعني؟ Bioinformatics in Egypt
كيفية دراسة علم «المعلوماتية الحيوية - Bioinformatics»

• كيفية دراسة علم «المعلوماتية الحيوية - Bioinformatics»


اليوم سنأخذ جرعة مُكثفة عن شروط دراسة المعلوماتية الحيوية ومجالات عملها بشكل عام، حيث يعتبر علم «المعلوماتية الحيوية - Bioinformatics» دراسة جديدة إلى حد كبير في مصر، وللإلتحاق بها يجب أن نكون مُدركين أبعاد الدراسة تحديدًا ومُستقبلها الوظيفي، وعلى نحو آخر فإن الإمكانيات التي تكمن في هذا العلم هائلة بحق، لأنه بقليل من الإبداع وبكثير من العمل والإتقان من المُمكن أن تبتكر أعظم تطبيق تراه البشرية وتُساهم بذلك في ثورة التكنولوجيا والمعلوماتية الحيوية في القرن الحادي والعشرين. لذلك سنبدأ فيما بطرح التفاصيل والشروط الخاصة بدراسة المجال وكذلك أهم مجالات عمله.

موضوع ذا صلة: دراسة علم «المعلوماتية الحيوية - Bioinformatics» في مصر


• أولًا: لطلاب الثانوية العامة

وكما أسلفنا بالذِكر في المقال السابق دراسة علم «المعلوماتية الحيوية - Bioinformatics»، فإن دراسة هذا المجال مُتاحة لكل أنواع الطلاب على رأسهم بطبيعة الحال طلاب الثانوية العامة، وتتركز دراسة علم المعلوماتية الحيوية بمرحلة البكالوريوس كتخصص رئيسي في كلية الحاسبات والمعلومات في الجامعات التالية: جامعة عين شمس، جامعة القاهرة وجامعة المنصورة. حيث يُشترط لدراسته أن تكون من أحد الشُعبتين العلمية سواء علمي رياضة أو علمي علوم، وفي حالة كنت علمي علوم يجب عليك إتمام دراسة مُقرر رياضيات 2 في الصيف قبل الإلتحاق بالدراسة الجامعية شرط النجاح فيه ولا يُحسب من المعدل التراكمي للمجموع الكلي عند التخرج. بالإضافة طبعًا لتنسيق الثانوية العامة لكلية الحاسبات والمعلومات في سنة التقديم. وآخر شرط هو المصاريف وحسب آخر تحديث طِبقًا لتاريخ كتابة هذا المقال تبلغ هذه المصاريف حوالي 11 ألف جنيه للمصريين. وقد ذكرنا معلومات عن تفاصيل الدراسة ومحتواها في المقال المُشار إليه أعلاه بإمكانكم الدخول عليه لتفاصيل أكثر. والدراسة بنظام الساعات المُعتمدة على شكل برنامج خاص تستمر الدراسة فيه لأربع سنوات منذ السنة الأولى وحتى التخصص دون أي تشعيب إضافي لتخصص أدق.

موضوع ذا صلة: دليل برامج «المعلوماتية الحيوية - Bioinformatics» في مصر

• ثانيا: لخريجي التكنولوجيا الحيوية والكليات العلمية:

كذلك بإمكان خريجي دراسة التكنولوجيا الحيوية والطلاب من مُختلف الكليات العلمية أن يدرسوا المعلوماتية الحيوية بعد تخرجهم في شكل دبلومه تستمر لمدة عامين في جهات أكاديمية مُتعددة مثل: كلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس، مركز المعلوماتية الحيوية بجامعة النيل، معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية جامعة السادات، ووحدة المعلوماتية الحيوية والجينومية بكلية الزراعة جامعة الزقازيق. ويُشترط أن تكون حاصلًا على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات العلمية وبعض البرامج تشترط حصولك على الـ«IELTS» من المركز الثقافي البريطاني أو أي شهادة مُعتمدة في اللُغة الإنجليزية.


• ثالثا: دراسة المعلوماتية الحيوية في مجال التكنولوجيا الحيوية:

وفي هذا السياق لا يجب أن ننسى أن علم المعلوماتية الحيوية يتم دراسته بأكثر من شكل على مدار سنوات الدراسة لطلاب التكنولوجيا الحيوية من خلال عدة مُقررات تعليمية تتركز في آخر عامين من الدراسة، ويُعتبر الدارسين لمجال التكنولوجيا الحيوية هم الأقرب بلا شك من أي مجال آخر لدراسة المعلوماتية الحيوية ذلك يرجع لأن هذا العلم هو أحد أهم الأدوات التي يستخدمها دارسين التكنولوجيا الحيوية لتحليل وإستكشاف البيانات في مُختلف أنواع الأبحاث والمشاريع العلمية. بإمكانكم التعرف على دراسة مجال التكنولوجيا الحيوية من خلال مقالات سابقة.

دراسة التكنولوجيا الحيوية في مصر